التعريف



إدارة المعرفة: 

هي مجموعة من العمليات والاستراتيجيات التي تهدف إلى تنظيم وجمع وتخزين ونقل المعرفة داخل الجمعية
 وتعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير، مثل قواعد البيانات ونظم المعلومات والذكاء الاصطناعي
حيث يمكن لهذه الأدوات تسهيل الوصول إلى المعلومات وتمكين نقلها بين الأفراد والفرق..

الهدف: تحسين استخدام المعرفة المتاحة، وتعزيز الابتكار، ورفع كفاءة العمليات واتخاذ القرارات.


تشمل إدارة المعرفة عدة ممارسات، مثل:

جمع المعرفة: جمع المعلومات والخبرات من مصادر متعددة، سواء كانت ضمن الجمعية أو من الخارج.

تخزين المعرفة: تخزين المعلومات بحيث تكون متاحة ومهيكلة للوصول إليها بسهولة، باستخدام نظم إلكترونية .

نقل المعرفة: التأكد من وصول المعرفة إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها، ويشمل ذلك التدريب والتوثيق والاجتماعات..إلخ .

تطوير المعرفة: تحسين وتطوير المعرفة من خلال التعلم المستمر والتغذية الراجعة وتحليل البيانات المتاحة.

تطبيق المعرفة: تشجيع الموظفين على استخدام المعرفة في مهامهم اليومية لتحقيق نتائج أفضل.

أهمية إدارة المعرفة :

تساهم إدارة المعرفة في:

تحسين الكفاءة: من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات الضرورية.

تعزيز الابتكار: من خلال تشجيع تبادل الأفكار والخبرات.

زيادة التنافسية: من خلال استخدام المعرفة بشكل فعال لتحقيق ميزة تنافسية.

تحسين اتخاذ القرار: من خلال توفير معلومات دقيقة وموثوقة

 
تبرع سريع